15 يوليو 2010

شخصيات في الأفلام المصرية أبهرتني - الجزء الثاني

هي أفضل عشرة شخصيات في الأفلام المصرية تركت علامة مميزة في ذاتي .. قد لا تكون الأفضل بالنسبة لك .. لكنها بالتأكيد خالدة في تاريخ السينما المصرية

المرتبة الخامسة

عتريس | محمود مرسي - شئ من الخوف


النموذج الأمثل لشخصية الديكتاتور الظالم .. تمت تريبته بقسوه علي يد جدة الظالم ليصبح صورة اخري منه لكنه لا يسطيع التخلص من حبه لفؤادة نقطة ضعفه .. و يقال ان شخصية عتريس ما هي الا اسقاط مباشر علي “جمال عبد الناصر” .. ومن ناحية اخري اهل القرية التي يحكمها عتريس مثال للشعب المقهور المتخاذل .. الا انه في النهاية توحد ضد الظالم في مشهد قد تبدي بعض التعاطف مع عتريس رغم كل جرائمه

مشهد : المشهد الأخير حين يتوحد أهل القرية تحت نداء الشيخ ابراهيم -الحزين علي موت ابنه محمود - في وجه عتريس ويقومون بحرق منزله وهو بداخله

  ===========================================
المرتبة الرابعة

هشام بك | أحمد ذكي -  زوجة رجل مهم

أول شخصية في الأفلام المصرية تظهر الجانب المظلم لاحد رجال الداخلية .. فتلك الشخصية المعقدة نفسياً .. في بداية احداث الفيلم تري الشخصية تتمتع بنفوذ وسلطة لا حدود لها .. تمتلك قدر عالي من التحكم في الأحداث الي نصف الفيلم حيث يبدأ كل شئ في الانهيار وتبدأ تظهر مشاكلة النفسية فتراه يفتش في حقيبة زوجته .. ويقوم بتشميع منزل جارته لانها استضافت زوجته

  ===========================================

المرتبة الثالثة

منتصر | أحمد ذكي - الهروب


اذا اردت ان تبحث عن مثال البطل الشعبي في الأفلام المصرية فهو بلا شك منتصر .. تلك الشخصية الصعيدية ذو الملامح الصارمة الذي يهوي تربية الصقور .. شخص تهواه النساء رغم ذلك يمتنع عنها .. فهو يمتلك قدر عالي من عزة النفس والدافع الوحيد الذي يحركه طوال الفيلم هو الأنتقام من اجل الشرف

مشهد : أقوي مشاهد الفيلم هو مشهد جنازة والده منتصر .. فقد هرب منتصر من سجنه لحضور الجنازة وقد أزداد رغبة في الانتقام وكذلك الحزن لما سببه لوالدته من ألم .. المشهد في نظري من اقوي مشاهد السينما المصرية


   ===========================================

  المرتبة الثانية

الشيخ حسني | محمود عبد العزيز - الكيت كات

ذلك الشيخ الذي يرفض او لا يدري انه مصاب العمي .. ويطالب جميع من حوله تجاهل عماه .. فيصطحب شيخ اخر كفيف ولا يخبره بأنه مثله أعمي  .. يذهب الي مشاهدة السينما .. كما انه يعطي نفسه الحق في
التنقل بين بيوت الحارة ونقل اخبارها بلا خجل

مشهد : الفيلم ملئ بالمشاهد التي لا يمكن نتجاهلها .. فمشهد قيادته للفيسبا وسط الحارة وسط رعب الناس من المشاهد الطريفة الخالدة .. ومشهد نهاية الفيلم الحديث والغناء مع ابنه يوسف .. ومشهد العزاء حين يقوم بذكر اسرار الحارة كلها في الميكروفون دون ان يدري .. لكن في نظري افضل مشاهد الفيلم هو هذا المشهد



   ===========================================

المرتبة الأولي

محمد ابو سويلم | محمود المليجي - الأرض

من مننا لا يتذكر أقوي مشهد في تاريخ السينما المصرية حينما يُجر محمد ابو سويلم من قدمية بالحصان وهو يتمسك بالأرض الجافة ومحصول القطن
انه محمد ابو سويلم ذلك الفلاح البسيط الذي يمثل القطاع الأكبر من المصريين المقهورين .. شخصية عنيدة الي اقصي الحدود .. في وجه دائما نظره حزينه لا تفارقه .. لا تدري اذا كانت تلك النظرة لاهل القرية التي تخلت عنه ام لك لانك تكتفي المشاهدة

مشهد : بخلاف مشهد النهاية قدم لنا مشهد قوي اخر وهو مونولوج “عشان كنا رجالة و وقفنا وقفة رجالة” الذي يذكر فيه اهل القرية المتخاذلة بما فعلوه سابقاً حينما كانوا رجالاً



  
   ===========================================



فريد سالم

هناك تعليقان (2):

  1. البوستين 10 علي 10
    كنت مــتأكد إنك هتختار أبو سويلم هي الشخصية رقم واحد وفيلم الأرض يعتبر أحسن فيلم مصري بلا منازع يكفيه إنه قصة العبقري عبد الرحمن الشرقاوي.

    وأتفق معك في شخصية الشيخ حسني الفيلم عبقري فعلا ويعتبر من أجمل أدوار محمود عبد العزيز هو وفيلم الكيف.

    بس عتريس كان يستحق مكانة أفضل من ذلك محمود مرسي أدي الدور بعبقرية شديدة سواء إن كان الابن أو الجد.

    عامة منعا للتطويل لأن كل فيلم يستحق بوست كامل عليه اتفق معاك في شخصيات كثيرة واختيارك يعتبر موفق لعشرة شخصيات من أفضل ما قدمت السينما المصرية وما أتمناه حقا أن تعود السينما كمصدر دخل من مصادر الدخل القومي كالماضي بس قول لزمان ارجع يازمان.

    ردحذف
  2. شكرا يا محمد ..
    محمود موسي عمل فيلم اكتر من رائع .. بس العبقرية كانت في الفيلم نفسة اكتر من الدور
    انا فضلت احمد ذكي عنه لاني شايف منتصر وهشام بك موجودين في حياتنا بصورة ملحوظة

    ردحذف